fbpx

الفئران

الفئران توجد  في جميع أنحاء العالم، وتعد فئران المنزل هي الأكثر شيوعا، وهي من أصل آسيا الوسطى، ولا يسبب وجود الفئران في المنزل مجرد مصدر إزعاج فحسب، لكنها يمكن أن تشكل تهديدات كبيرة على الصحة والممتلكات، حيث أنها تتكاثر بسرعة وتتكيف مع الظروف المتغيرة، وتلد الفأرة كل ثلاثة أسابيع، ويمكن أن تنتج أكثر من 35 فأر في السنة، للمزيد اضغط هنا

تعريف الفئران

يبلغ طول الفئران من  9 إلى 11 بوصة – بالإضافة إلى الذيل، الذي غالبا يكون أكبر بكثير من الفأر نفسه، تأكل الفئران أي شيء تقريبًا، لكنها تفضل الحبوب واللحوم وبعض الفواكه، وتأكل حوالي 10 % من وزن جسمها كل يوم، تعيش الفئران عمومًا لمدة عام تقريبًا، لكنها يمكن أن تعيش لفترة أطول إذا كان لديهم الدفء والمأوى والغذاء.

تبني أماكنها في الهواء الطلق في الأشجار أو الشجيرات الطويلة وفي المستويات العليا من المنزل، حيث أن الفئران متسلقون جيدون ويمكنهم الدخول إلى المنزل من خلال الركض على طول فروع الأشجار أو الكابلات أو الأسلاك.

تشتهر الفئران بكونها قادرة على مضغ الأشياء – فالخرسانة الناعمة والخشب والبلاستيك والألمنيوم وغيرها من الأشياء، لأنها تحب المضغ، بسبب أن أسنانها لا تتوقف عن النمو أبداً، وتمضغ من أجل منعها من أن تصبح طويلة جدًا.

فئران المنزل عادة ما تكون رمادية اللون مغبرة مع بطون بلون الكريم، يختلف لون الفراء من البني الفاتح إلى الرمادي الداكن ، لها أربعة أرجل وجسم مستدير الشكل، وأذنين كبيرين مع بعض الشعر، يتراوح طول الفئران المنزلية من 2.5 إلى 3.75 بوصة، ذيولها عادة ما تكون 2.75 إلى 4 بوصات طويلة، وهي مثل الحشرات تحتاج لإبادة فورية.

الفئران
الفئران

أنواع الفئران

توجد الفئران في كل مكان، على الأقل في كل مكان يوجد فيه البشر، فهم في كل مدينة تقريبًا، تأكل الفئران نفاياتنا وتتكاثر في مبانينا وتجري في شوارعنا، ويوجد الكثير من الأنواع المختلفة من الفئران، والفئران هي نوع من الحيوانات تسمى القوارض، وهناك حوالي 2200 نوع مختلف من القوارض.

ويوجد نوعان من الفئران الأكثر شيوعا والتي تعيش عادة في المدن وهم:

الأول هو الجرذ الأسود: ويُطلق عليهم أحيانًا اسم “فأر السفينة” لأنه ينتشر في جميع أنحاء العالم على متن سفن. يُعرف أيضًا باسم “فأر السقف” لأنهم يحبون العيش على الأسطح.

الثاني الفئران البنية: وهي ضعف حجم الفئران السوداء، وهي الفئران الرئيسية في أوروبا وأمريكا وأستراليا، وتعرف أيضًا باسم فأر المجاري لأنهم يحبون العيش في المصارف، أو فأر النرويج.

يعتبر الجرذ المائي، أكبر الفئران حجما حيث يزن أكثر من 1 كجم، بأكثر من أربعة أضعاف حجم الفئران السوداء، بينما الفأر الحساس، الذي يزن أقل من 10 غم ويعيش في صحارى أستراليا الوسطى هو أصغر الفئران حجما.

أسباب ظهور الفئران في المنزل

هناك دائمًا احتمال تعرض أي منزل لخطر الإصابة بالفئران، وإذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، يمكنه أن تسبب خسارة باهظة، والأسواء تعرض صحة الأسرة للخطر، وفيما يلي أربعة أسباب قد تكون سببًا في ظهور الفئران في المنزل:

سوء الصرف الصحي يمكن أن يؤدي إلى وضع يتيح للفئران الوصول بسهولة إلى مصادر الغذاء والمياه، مما يشجعهم على الانتقال إلى المنزل، حيث ترتبط الجرذان والفئران عمومًا بمساحات غير صحية، وإذا لم يكن المنزل نظيفًا، فسوف يكون بيئة صالحة لانتشار الفئران.

يساعد وجود مغذيات الطيور وغيرها من أنواع المواد الغذائية التي تترك بقايا، على جذب الفئران والفئران.

تبحث الفئران باستمرار عن ملجأ يمكن أن يكون بمثابة موقع تعشيش محتمل لصغارها، في خارج المنزل، تكون أكوام الأوراق موقع تعشيش آمن لمستعمرة، ويمكن للفئران الدخول للمنزل عبر فتحات صغيرة غير مغلقة موجودة في الجدار و تفتحها بنفسها حيث أنها قادرة على قضم الخشب وغيره من مواد.

تبحث الفئران عن مأوى في الأثاث المهمل، والسيارات ، وأية عناصر أخرى قد تكون بمثابة مأوى محتمل، وتؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلي بحث الفئران عن الدفء فتدخل المنازل.

طرق التخلص من الفئران

تعد طعوم الفئران الوسيلة الموثوقة فقط للتخلص من إصابة للفئران، ومبيدات القوارض هي طعوم سامة ويجب استخدامها في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها للحيوانات الأليفة والأطفال، ويتطلب تغذية واحدة فقط لجرعة مميتة، وتأتي الطعوم في الكريات blox أو أشكال كتل.

منتج كريات فاستراك، هو طعم حبيبي متخصص في مبيدات القوارض تم تصميمه لطعن الجحور لقتل الفئران النرويجية وفئران السطح والفئران وفئران المنزل والمرج بشكل فعال

منتج كتل Decimax، وهو كتلة طعم مستساغة مصممة خصيصًا تتحكم بسرعة في القوارض مثل الفئران والفئران وفئران المرج في تغذية واحدة.

وهناك العديد من المبيدات الأخرى التي تستخدم في إبادة الفئران يمكنك الاستعانة بها.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat