fbpx

حشرة الجراد

حشرة الجراد ينتشر في كل أنحاء العالم على أنه كارثة طبيعية مدمرة، لأن الجراد ما زال يدمر وينشر الخراب، حيث يدمر المحاصيل ويتسبب في أضرارا زراعية كبيرة يصاحبها بؤس بشري، بما يمكن أن يسببه من مجاعة تحدث في أجزاء كثيرة من العالم، واليوم يكون الجراد أكثر تدميراً في الزراعة في إفريقيا، للمزيد اضغط هنا ..

تعريف حشرة الجراد   

يكون الجراد في بعض الأحيان حشرات انفرادية، لكنه لديه مرحلة سلوكية أخرى تدعى المرحلة الخضراء، وذلك عندما تنتج الظروف البيئية العديد من النباتات الخضراء وتشجع على التكاثر، يمكن أن يتجمع الجراد في أسراب كثيفة متنقلة قد تهاجر آلاف الكيلومترات.

والجراد عبارة عن جراد قصير القرن يتميز بتعدد أشكاله السلوكية والفسيولوجية والظواهر المعتمدة على الكثافة في ظل الظروف المزدحمة، ينتقل الجراد من مرحلة واحدة تعيش في الغالب إلى حد كبير غير مستقر إلى مرحلة جريئة حيث يشكل الجراد أسراب بالغة وتهاجر بنشاط، وتتطور خصائص الطور الجرثومي الخطرة خلال عمر الجراد ويتم نقلها أيضًا من الأمهات إلى النسل.

الجراد حشرات متوسطة إلى كبيرة الحجم وتشكل أسرابًا لمئات الملايين من الأفراد مع إمكانية ترحيل مسافات طويلة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ويتصرف الجراد كحشرات انفرادية فورًا بعد الفقس، لكنها تميل لاحقًا إلى التجمع معًا، أو تظهر سلوكًا جريئًا.

أنواع حشرة الجراد

تعتبر أمريكا الشمالية هي موطن لأكثر من ستمائة نوع مختلف من الجراد، معظمها متنوعة في المظهر، وفقط عدد قليل من الأنواع تدمر المراعي والمحاصيل والحدائق.

يعد الجراد الصحراوي هو أخطر آفات الجراد بسبب قدرة أسرابه على الطيران بسرعة عبر مسافات كبيرة، ولدى الجراد جيلين إلى خمسة أجيال في السنة، ويصنف الجراد المهاجر في بعض الأحيان إلى ما يصل إلى 10 أنواع فرعية، ويظهر الجراد في أسراب في أفريقيا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا، لكنه نادراً في أوروبا.

يمكن لسرب واحد أن يغطي مساحة تصل إلى 1200 كيلومتر مربع ويمكن أن يحتوي على ما بين 40 و 80 مليون جراد لكل كيلومتر مربع، ويستهلك الجراد في جميع أنحاء العالم غذاء البشر في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء.

ومن أشهر أنواعه الجراد المهاجر الآسيوي،  الجراد البني، جراد أمريكا الوسطى، الجراد الإيطالي، الجراد مدغشقر المهاجر،الجراد المغربي،  الجراد الشرقي المهاجر،الجراد الأحمر، جراد أمريكا الجنوبية.

حشرة الجراد
حشرة الجراد

أسباب ظهور حشرة الجراد في المنزل

الجراد ليس من غزاة المنازل ، رغم أنه في مرحلة البلوغ، قد تدخل أنواع معينة من الجراد التي ترتبط عادة بالأراضي العشبية داخل المنازل، لكن الإغراء الكبير لأسراب الجراد يكون في حقول المحاصيل الزراعية والحدائق والنباتات والشتلات الناضجة في المروج.

وعلى الرغم من أن الجراد قد يدخل عن طريق الخطأ من خلال باب أو نافذة في المنزل، لكن هذه الآفات لا تغزو المنازل ويمكن إزالتها بسهولة باستخدام منشفة ورقية أو منديل للاستيلاء على الجراد والتخلص منه.

طرق التخلص من حشرة الجراد

يعتبر مفتاح التحكم الناجح للجراد هو التأكد من حصول العلاج عند وصول الجراد، ويعتمد هذا التوقيت على نوع الجراد التي تتم مواجهته، ويجب أن يكون هناك إجراء فوري لتقليل الأضرار ومتابعة العلاجات الموصى بها، ووقت استخدامها في السنة، وما هي المنتجات التي يجب استخدامها وما الإرشادات العامة التي يجب اتباعها.

توجد مستحضرات لا تؤثر علي الجراد الذي يمتاز بقشرة صلبة لحمايته من البيئة، والحيوانات المفترسة وحتى المواد الكيميائية، لكن هناك بعض المستحضرات قوية بما يكفي لتجاوز الغلاف الخارجي الصلب للجراد، وواحدة من أفضل تلك المستحضرات هي BIFEN XTS.

حيث يتم صد الجراد من المناطق المعالجة وتوفير عدة أسابيع من الحماية، لكن عندما تضرب الأسراب، لابد من العودة  للرش بمجرد عودة الجراد.

يحب الجراد حدائق الخضراوات، ومن المرجح أن يستهدفها كغذاء، ويستخدم VEGETABLES PLUS PERMETHRIN لذلك، حيث يحتوى على البيرميثرين اللطيف بدرجة كافية ليتم استخدامه على الفواكه والخضروات المعدة للاستهلاك. ويمكن رش ما يصل إلى 7 أيام قبل الحصاد.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat