حشرة السوس

حشرة السوس يمكن أن يكون الكثيرين قد شاهدوها، تلك الحشرة الصغيرة المزعجة جدًا، والتي تصيب الحبوب والدقيق والمعكرونة وأي أغذية جافة نشتريها من البقالة، وهي الحشرة التي يمكنها أن تلحق الضرر بنا عن طريق ما تسببه من تلف للحبوب المخزنة لدينا، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة السوس

تصنف حشرة السوس على أنها خنافس صغيرة، ويتم التعرف عليها من خلال القواقع الطويلة التي تستخدمها في حفر ثقوب على الحبوب والمعكرونة والأخشاب والدقيق، والحشرة تكون داكنة اللون، ويقدر العلماء أن هناك أكثر من 1000 نوع من السوس في أمريكا الشمالية وحدها.

توجد حشرة السوس في مجموعة واسعة من الألوان وأشكال الجسم، العديد ويكون من الحشرات رفيعة أو بيضاوية الشكل، ويتراوح حجم السوس من حوالي 3 مم إلى أكثر من 10 مم، وعادة ما تكون داكنة اللون (البني إلى الأسود)، وتعتبر الرأس السمة الأكثر تميزا للسوس، فالسوس البالغ له رأس ممدود يشكل خطمًا، ويوجد الفم في نهاية الخطم. بعض السوس لها خطم بطول الجسم.

أنواع حشرة السوس

يوجد العديد من أنواع حشرة السوس، لكن الأنواع الأكثر شهرة هي الأنواع التالية:

سوسة الطحين: وتسمى سوسة الدقيق بسبب وجودها في الأماكن القريبة من الدقيق، حجمها يصل من 3 إلى 4 ملم، ولها زوجان من الأجنحة، تتغذى على المكسرات والحبوب والفواكه المجففة.

سوسة الأرز: هذه حشرات صغيرة توجد في الأرز والدقيق والحبوب الأخرى، يبلغ طولها حوالي 2 إلى 3 مم. وتكون في ألوان مختلفة.

سوسة الجرس: يبلغ حجم سوسة الجرس عادة 6 مم، ولديها خطم طويل ورمادي اللون، تتغذى على البراعم ونباتات القطن الصغيرة في الواقع، فتسبب أضرارًا كبيرة لمحاصيل القطن.

سوسة الورد: يتراوح طول سوس الوردة من 5 إلى 6 ملم ولها لون أحمر وأسود، يمكنها حفر الثقوب باستخدام الخطم المدبب، يطلق عليها سوسة الورد لأنها تأكل الزهور بشكل رئيسي، وخاصة الورود.

سوسة القمح: والمعروفة أيضًا باسم سوس الحبوب، يتراوح طولها بين 3 و 5 مم، يمكنها تناول الأطعمة المخزنة فقط، وتنتج السوس البالغات ما يصل إلى 6000 ذرية في السنة.

سوسة اللوبيا: طولها بوصة واحدة، حمراء اللون وبها علامات رمادية، يستخدمون الفم في المضغ لأكل اللوبيا والفاصوليا والبازلاء.

سوسة الفول: ليست سوس حقيقي، ولا تحتوي على القواقع، جسمها مدمج وبيضاوي الشكل، مشعرة للغاية ولونها زيتوني أسود أو بني أو شاحب، يتراوح حجمها من 1 مم إلى 2 مم.

سوسة الكرمة السوداء: سوس الكرمة السوداء تتغذى على نباتات الزينة، حجمها حوالي 12 ملم في الطول ولها أجسام بيضاوية.

سوسة الصنوبر الأبيض: يبلغ طول سوس الصنوبر الأبيض من 6 إلى 7 مم، وتمتاز باللونين الأبيض والبني، تتغذى على شجرة التنوب والصنوبر.

حشرة السوس
حشرة السوس

أسباب ظهور حشرة السوس في المنزل

تجد حشرة السوس طريقها إلى المنزل من الفناء، إلا أنها تدخل المنزل عن طريق وجودها بداخل الأطعمة المعلبة أو المنتجات السائبة، حيث أن بيض السوس غير مرئي للعين المجردة، لذلك من السهل شراء البضائع الملوثة دون إدراك أن هذه البضائع مصابة.

تبدأ الإصابة بالسوس في الخارج نتيجة إصابة أشجار الفاكهة في الحدائق، فتتجمع الحشرات في كثير من الأحيان على جوانب المنازل وتدخل عبر الشقوق والفجوات إلى الداخل.

تعتمد دورات حياة السوس اعتمادًا كبيرًا على الأنواع بالنسبة للبعض، في الربيع، يضع البالغون بيضهم على الأرض بالقرب من النباتات المضيفة، وتقضي العديد من اليرقات الشتاء في الأرض وتخرج كالكبار في الربيع التالي، ويخرج البالغين خلال الصيف أو الخريف، وقد يغزون المنازل بحثًا عن مأوى، وبعضهم ينجذب إلى الضوء، وقد ينجذب البعض إلي الدفء في المنزل.

طرق التخلص من حشرة السوس

يشكل وجود السوس في المنزل مصدرا للإزعاج، وفيما يلي بعض الطرق للتخلص منه:

  • إغلاق جميع الشقوق والفتحات في المنزل.
  • تخزين جميع الأطعمة الجافة مثل الحبوب والأرز والمعكرونة والدقيق والفواكه المجففة داخل حاوية بلاستيكية أو معدنية مغلقة، لأن السوس يمكنه اختراق حاويات الورق المقوى.
  • شراء المنتجات الغذائية الجافة فقط بقدر ما تحتاج، لا تشتري الكثير لتخزينه.
  • إذا كانت الأطعمة الجافة التي لديك ملوثة بالسوس، فتخلص منها بشكل صحيح لمنع عودة السوس إلى المنزل.
  • هناك بعض المبيدات التي تستخدم في القضاء على بعض أنواع من السوس مثل سوس القمح تباع في الصيدليات يمكن الاستعانة بها.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat