fbpx

حشرة العث

حشرة العث البالغ لا يأكل على الإطلاق، فالعث الكبير ليس لديه أفواه، وعندما يأكل يقوم بشرب الرحيق، هناك نوع واحد فقط من العث يأكل الصوف، وتعتمد اليرقات في غذائها أيضا على الملابس الصوف، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة العث

العث وخاصة اليرقات، هي آفة زراعية كبيرة في أنحاء كثيرة من العالم. تسبب في أضرار جسيمة للغابات، حيث أنها من الأنواع الغازية في المناخات المعتدلة، كما تسبب عثة الترميز ضررًا كبيرًا، لا سيما لمزارع الفاكهة، في المناخات المدارية وشبه المدارية، ربما تكون عثة دايموندباك هي أخطر آفات المحاصيل من عائلة الكرنب.

تسمع الفراشات والعث الأصوات من خلال أجنحتها، ولدى العث شعر يغطي أجنحته، ولديها أيضا  جهاز يسمى عضو جونستون الذي هو في قاعدة هوائيات العث، وهو مسؤول عن الحفاظ على إحساس الفراشة بالتوازن والاتجاه ، خاصة أثناء الرحلة.

لدى عثة Cecropia القدرة على شم رائحة رفيقه حتى مسافة 7 أميال مع هوائيات الريش، كما أن العث لها عيون مركبة وعينان بسيطتان، تتكون هذه العيون من العديد من العدسات / القرنيات السداسية التي تركز الضوء من كل جزء من مجال رؤية الحشرات.

تقوم العث بتسخين عضلات الطيران عن طريق هز أجنحتها، نظرًا لعدم توفر الطاقة المشعة للشمس (كونها ليلية)، وتميل العث إلى امتلاك أجسام كثيفة الشعر وأجنحة ملونة بألوان الأرض.

العث عادة ما تكون نشطة في الليل والراحة خلال النهار في الموائل المشجرة المفضلة.

حشرة العث
حشرة العث

أنواع حشرة العث

إن العث ليس فقط متنوعًا بشكل استثنائي في اللون والشكل والحجم، بل إنه يوفر أيضًا مجموعة كبيرة من الفوائد البيئية، من النباتات الملقحة، لتغذية الطيور والخفافيش، ويوجد أكثر من 11000 نوع من العث في الولايات المتحدة وحدها.

ويفوق عدد العث عدد الفراشات، وهي أقرب قريب لها، بأكثر من 10 إلى 1، والعث مرتبطة بشكل وثيق بالفراشات، والاختلافات بين الفراشات والعث هي أكثر من مجرد تصنيف، وقد حدد العلماء حوالي 200000 نوع من العث في جميع أنحاء العالم ويشتبهون في أنه قد يكون هناك ما يصل إلى خمسة أضعاف هذا الرقم.

يتراوح حجم العث من أصغر من طرف القلم إلى أكبر من الطيور المغردة، كما أن أطلس العثة في جنوب شرق آسيا، يعتبر الأكبر في العالم إذ أن  لديه جناحي قدم ما يقرب 30 سنتيمترا، كما أن أورينتال بالتيمور، يمتلك أحد أكبر الأنواع في أمريكا الشمالية حيث يصل طول جناحيه حوالي  11 سم.

ومن أنواع العثة، عث اللوز، دودة الحشد، باك العث، عث الكرنب، عثة الملابس، عثة الغجر، عث وجبة الهندي، فراشة دقيق البحر المتوسط، عث المخزن، عث حزام الملابس.

أسباب ظهور حشرة العث في المنزل

يواجه أصحاب المنازل عادة عث الملابس وعث المؤن، تنجذب هذه الآفات إلى مجموعة متنوعة من الأدوات المنزلية، والتي قد تستخدمها كمصدر للغذاء أو كمكان لوضع البيض.

تأكل عثّات البنتري، مثل فراشة الوجبة الهندية، البضائع الجافة، بما في ذلك الحبوب والمكسرات والدقيق والتوابل والشوكولاته، كما أن عث الملابس يصيب الأشياء مثل الملابس والمفروشات المصنوعة من المواد الحيوانية، تترك يرقات عثة الملابس وراءها فتحات في الملابس والبقع البراز أثناء إطعامها.

طرق التخلص من حشرة العث

يوجه البيرثرينات ضربة قاضية سريعة، وأكثر ملاءمة للتطبيق على الملابس لأنها لا تترك بقايا، والمبيد الحشري Reefer-Galler SLA، ويعتمد المنتج على البيرثرين ويقتل العث عند ملامسته، لا يستهدف الحشرات البالغة فحسب بل يرقاتها وبيضها، ويعمل ضد مجموعة متنوعة من الآفات، كما أنه لا يلطخ الملابس، تاركًا وراءه رائحة أرز لطيفة.

رذاذ Wondercide يعتمد على مستخلص من زيت خشب الأرز، هذا الرذاذ يقتل الحشرات عند ملامسته، كما يقتل الحشرات الجديدة، وهو خالي من المواد الكيميائية وغير سام، لذا يمكن استخدامه.

المراجع

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat