fbpx

حشرة العناكب

حشرة العناكب .. شكلت الصورة التي صدرتها أفلام الرعب عن العناكب صورة ذهنية يشوبها الكثير من الخطأ والخلط، والأسوأ أن أصبح هناك العديد من الأساطير التي تدور حول العناكب، مما يجعلها تبدو من الحشرات الأكثر إثارة للخوف مما هي عليه بالفعل، لأن أغلب أنواع العناكب لا تشكل أي تهديدات للناس، باستثناء نوع أو اثنين، للمزيد اضغط هنا ..

 تعريف حشرة العناكب

العناكب من حشرات المفصليات، لديها هيكل خارجي موجود في الخارج من الجسم بدلاً من الداخل، جميع العناكب لها ثماني أرجل، ويتكون جسم العنكبوت من جزأين رئيسيين – السيفالوثوراك والبطن،

تأكل الحشرات والحيوانات الحية الأخرى من أجل البقاء، ولمعظم العناكب أربعة أزواج من العيون على رؤوسها، تخلق العناكب خيوط رقيقة جدا من الغدد الدوارة في البطن، وتنتج كل غدة نوعًا مختلفًا من الحرير، بعضها لزج وبعضها ناعم وبعضها الآخر لبناء أجزاء مختلفة من شبكة، تستخدم العناكب هذه الخيوط لصنع شبكة تصطاد بها الفرائس، وتستخدم بعض العناكب الصغيرة  هذه الشبكة لمساعدتهم على التجول في الهواء.

تلتقط العناكب الفرائس إما عن طريق القفز إليها ومهاجمتها، أو عن طريق إنشاء شبكة من الخيوط اللزجة، وتعاني معظم العناكب من ضعف البصر، لكنها تشعر بوجود أي شيء على الشبكة.

أنواع حشرة العناكب

هناك أكثر من 50000 نوع من العناكب الموجودة في العالم؟ على الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه بينها، إلا أنها متنوعة، ويعتبر عنكبوت هانتسمان أكبر عنكبوت في العالم، بينما أصغر عنكبوت هو باتو ديجوا المستوطنة في كولومبيا، ومن أشهر أنواع العناكب ما يلي:

عنكبوت الجمل، عنكبوت الرتيلاء الأسترالي،عنكبوت حديقة الجرم السماوي الحائك، العناكب المنزلية، عنكبوت الحريرالذهبي، العنكبوت أحمر الظهر، عنكبوت الماوس، عناكب مصيدة الباب،العناكب البيضاء الذيل، العنكبوت المنعزل، عناكب هانتسمان، العناكب البنية، عنكبوت التجول البرازيلي، العنكبوت المتشرد، عناكب البيت المشتركة، عنكبوت القفز، العناكب ذات قبو طويل الجسم، العنكبوت الذئب، العنكبوت بابون، العنكبوت الأرملة، العنكبوت وجه الغول، عنكبوت الكيس، العنكبوت الكمان، العنكبوت المطيري، العنكبوت الرملي، عنكبوت داروين.

حشرة العناكب
حشرة العناكب

أسباب ظهور حشرة العناكب في المنزل

تظهر العناكب في المنزل فتكون مصدر إزعاج شديد، وذلك بسبب المخاوف منها والغير حقيقية في الواقع، و من أسباب ظهور حشرة العناكب في المنزل أنها كما يعتقد البعض تبحث عن الدفء عندما يكون الجو خارج المنزل باردا، لكن العناكب لا تعاني من مشكلة البرد لأنها تحتوي على مضاد للتجمد يجعلها مقاومة للتجمد،  لذلك قد يكون من سبب ظهورها في المنزل بحثًا عن الطعام.

إذا كانت لديك مصادر غذائية يمكن أن تدخل إليها الحشرات، وعندما توجد الحشرات، سوف توجد العناكب  لأنها تتغذي على الحشرات، فإذا أحضرت الفاكهة إلى منزلك ووضعتها على طاولة المطبخ، فقد يأتي إليها الذباب، والذباب عنصر غذائي للعناكب، وهناك اتجاه يرى أن بعض العناكب تأتي إلى المنازل لأن الظروف في الخارج جافة جدًا، لذلك توجد العناكب في الأماكن الرطبة.

طرق التخلص من حشرة العناكب 

تعيش معظم العناكب في الهواء الطلق، ولكن في كثير من الأحيان، يمكنك أن يجد عدد قليل من العناكب طريقه إلى المنزل بحثًا عن الطعام أو المأوى، ويتم بسهولة التخلص من العناكب وإبعادها، ولكن بعد دخولها، هناك مجموعة متنوعة من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من حشرة العناكب، ومن هذه الطرق:

  • سد الشقوق والثقوب المؤدية إلي المنزل من الخارج لمنع وصول العناكب إلى المنازل من خلال تلك الشقوق، كذلك يجب سد أي فجوات في الأبواب والنوافذ وحول الأسلاك والكابلات والحنفيات والمكونات الكهربائية، واستبدال أو إصلاح أي نافذة ممزقة.
  • تغطية فتحات التهوية والمدخنة بشاشات حشرات شبكية دقيقة.
  • خفض أضواء المنزل الخارجية لأنها ستجذب حشرات تكون بمثابة مصادر غذائية شهية للعناكب، كذلك يجب منع الأضواء الداخلية من التألق عبر النوافذ باستخدام الستائر أو الظلال غير الشفافة.
  • الحفاظ على منزل أنيق ونظيف، حيث لا تمنح المنازل النظيفة العناكب أماكن للاختباء، مما يجعلها أقل احتمالًا للبقاء حتى لو كانت تسرب بعضها إلى الداخل.
  • استخدام حاويات التخزين البلاستيكية محكمة الغلق، يصعب على العناكب الزحف إليها، بعكس صناديق الكرتون.
  • يمكن استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على شكل من أشكال البيرثرويد، وتشمل بعض البيرثرويدات الشائعة بيفينثرين، السيفلوثرين، البيرميثرين، ورابع ميثرين.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat