حشرة القمل

حشرة القمل تعتبر من الحشرات التي لا تسبب ألم فقط، لكنها مزعجة جدا لاسيما نوع قمل الرأس لما يسببه من حرج اجتماعي، حيث أن الشخص المصاب بالقمل يكون عرضة للسخرية كونه غير مهتم بنظافته الشخصية، ويكون مصدرا للعدوى، للمزيد اضغط

تعريف حشرة القمل

القمل حشرات عض صغيرة بلا أجنحة، تعيش وتتكاثر في موائلها التي غالبا ما تكون الشعر، وتتغذى بامتصاص الدم من فروة الرأس، ويعتبر تفشي قمل الرأس شائع في الأطفال في المدارس والمؤسسات في كل مكان، وهو إصابة تنتشر في جميع المناصب اجتماعية واقتصادية والفئات العمرية.

بعض الحيوانات لديها قمل، لكن القمل الذي يعيش على الحيوانات لن يعيش على البشر، العديد من حالات الإصابة بالقمل لا تسبب أي أعراض وربما أقل من النصف تسبب الحكة، لذلك يجب النظر إلى الشعر لمعرفة ما إذا كان هناك قمل.

تكون فترة الحضانة وهي الوقت بين الإصابة بالأعراض والنمو، عادة خلال 7 إلى 10 أيام، وطالما أن البيض أو القمل على قيد الحياة بمجرد الفقس، ويصبح القمل قادرًا على وضع البيض بعد 10 أيام  ويعيش القمل لمدة تصل إلى 35 يومًا على فروة الرأس.

أنواع حشرة القمل

القملة هي الشكل المفرد للقمل ولديها أكثر من 5000 نوع من الحشرات بلا أجنحة إنهم طفيليون تمامًا مما يعني أنهم يعيشون كعوامل خارجية على مضيفين ذوات الدم الحار يمكن أن تشمل هذه المضيفين تقريبا كل نوع واحد من الثدييات والطيور.

هناك مجموعة متنوعة من أنواع القمل المعروف أنها تصيب الثدييات والطيور والبشر وهناك بعض الأنواع الأكثر شيوعًا والأساسية، ومن أشهر أنواع القمل، ما يلي:

قمل المص

طفيل خارجي يوجد منه أكثر من 500 نوع يقع ضمن فئة فرعية أحادية اللون، وهي نوع صغير من القمل المسطح بدون أجنحة يعيش على الدم وسوائل أنسجة الثدييات.

تلصق الصئبان أو البيض على شعر العائل وتغزوها، ولديهم أجسام طويلة بيضاوية ورؤوس أصغر قليلاً، تستخدم قملة المص فمها الحاد والمثقب لامتصاص دم مضيفيها.

حشرة القمل
حشرة القمل

قمل العض

هذه طفيليات خارجية خاصة للطيور وحتى الثدييات في بعض الأحيان، ومن أسمائها الشائعة قمل الطيور، يوجد منه أكثر من 3000 نوع ، يمكنهم بسهولة تناول إفرازات الجلد وشظايا الجلد والشعر وريشة الطيور، وتتغذى أعداد قليلة منه على دم العائل الذي يأتي من الجروح الموجودة.

قمل الثدي  

حشرة طفيلية على الثدييات المشيمية، لديهم حوالي 2900 نوعًا يتكون من حشرات صغيرة بلا أجنحة لهذه الحشرات جسم مسطح ومضغ فم وأرجل أمامية قصيرة، يتراوح لونه من الأبيض إلى الأسود وعادة ما يتراوح طولها بين 1 ملم و 5 ملم.

قملة الرأس

تسبب إصابة خطيرة في قمل الرأس، وتقضي دورة حياتها بأكملها على فروة الرأس البشرية فهي طفيلية للإنسان والبشر هم المضيفون الوحيدون المعروفون لقمل الرأس.

ينمو قمل الرأس البالغ طوله 2-3 مم في المتوسط ​​ويعملون عن طريق إصابة الرأس والرقبة ما يفعلونه هو أنهم يتركون أو يعلقون بيضهم على الطرف السفلي من عمود الشعر

قمل الجسم

تعيش في الملابس ومواد الفراش التي ينتقلون من خلالها إلى البشرة والتغذية على الدم،  بعض المناطق الأكثر شيوعًا في الجسم التي تصاب به هي الكتفين والخصر والإبطين والرقبة، وهو أكبر في الحجم مقارنة بأنواع القمل الأخرى، وتترك ببساطة بيضها أو صئبانها في الملابس والجلد من حيث تفقس في قمل كامل النمو.

 قمل سرطان البحر

يُعرف بقمل العانة يصيب الشعر والجلد بالقرب من الأعضاء التناسلية، ويبلغ طول قمل سرطان البحر البالغ 2 مم تقريبًا، ولكنه أصغر من قمل الجسم والرأس لديهم جسم مستدير ومخالب كبيرة جدًا.

أسباب ظهور حشرة القمل في المنزل

غالبا ما ينتقل القمل بأنواعه المختلفة من الجسم المصاب إلي شخص أو مضيف جديد قد يكون طائر أو حيوان ثدييي، وينتقل القمل كذلك عندما لا تتوفر مستويات من النظافة الشخصية وكل مل يتعلق بها من ملابس وأدوات يستخدمها الشخص المصاب، أو حتى الأغطية والوسائد والمفارش التي يستخدمها.

طرق التخلص من حشرة  القمل

للتعامل بشكل كامل مع الإصابة بالقمل، يوصف دواء موضعي يتم تطبيقه مرتين: مرة واحدة لقتل أي قمل بالغ، ثم بعد ذلك ببضعة أيام لقتل أي صئبان تفقس منذ ذلك الحين، ومن هذه العلاجات ما يلي:

بيريثرين أو بيرثروم، بيرميثرين، سبينوساد، إيفرمكتين، محلول بنزيل الكحول، شامبو الليندين.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat