fbpx

حشرة النحل

حشرة النحل هو الحشرة الوحيدة في العالم التي تصنع الغذاء الذي يمكن للبشر تناوله، وليست الفائدة الكبيرة للنحل في أن أحد أنواعه وهو نحل العسل، ينتج العسل ذلك الطعام الصحي اللذيذ، لكن قيمة النحل الكبيرة في قيامه بعملية التلقيح للزهور والنباتات والتي بدونها لم نكن نحصل على العديد من الفاكهة والثمار، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة النحل

يصنف النحل من الحشرات وله ستة أرجل، وخمس عيون – عينان مركبتان وثلاثة عيون صغيرة، وله ألسنة تشبه القش تسمى خرطوم البروسيس تمكنه من امتصاص السوائل، كما أن للنحل فك سفلي حتى يتمكن من المضغ.

يمر النحل بأربع مراحل من التطور: البيض واليرقات والشرانق والنحل البالغ، ويقوم النحل ببناء أعشاشه عن طريق حفر الأنفاق في الأرض أو عن طريق استخدام التجاويف الموجودة مسبقًا في الخشب الفاسد أو السيقان النباتية أو جحور الخنفساء في الأخشاب.

معظم النحل انفرادي – فقط نحل العسل، والنحلة الطنانة وبعض الأنواع القليلة تعيش في جماعات، ويزود نحل العسل صغاره بمزيج من حبوب اللقاح والعسل، ولدى النحل عدد قليل من الشعيرات المتفرعة أو الريش التي غالباً ما يتمسك بها حبوب اللقاح، وتعتبر حشرات النحل مفيدة لأنها تلقح المحاصيل والنباتات.

حشرة النحل
حشرة النحل

أنواع حشرة النحل

يوجد أنواع عديدة من  النحل، وقد تم وصف 20000 نوع منه، ويوجد النحل في جميع القارات، ويعيش النحل في مستعمرات، ومن أشهر أنواع النحل ما يلي:

نحل العسل: يسهل تمييزها عن النحل الأصلي عن طريق تلوينها، وهو اللون البني الذهبي مع خطوط البطن السوداء، ويقوم نحل العسل بتلقيح مجموعة واسعة من النباتات.

 النحل الطنان:  أكبر قليلاً من نحل العسل ولها جسم أسود مغطى بشعر كثيف أصفر وأسود، يصدرون الضجيج من خلال التحرك بسرعة كبيرة .

النحل النجار: يعرف أيضًا باسم النحل الخشبي، حيث يصنع ثقبًا أنيقًا ونظيفًا.

نحل ميسون: سريع الحركة، ألوانه  الأزرق والأخضر الفاتح والأسود ، يحمل حبوب اللقاح في الشعر على الجانب السفلي من البطن، ويستخدم الطين لإغلاق تجاويف العش.

النحل الخائن: يستخدم  الأوراق لإغلاق تجاويف العش، لونه أسود مع شعر أبيض يغطي الصدر وأسفل البطن، ولديه رؤوس كبيرة مع فكين لقطع الأوراق.

نحل العنب البري: حجمه مثل حجم نحل العسل، لديها أنماط من الشعر والنطاقات التي تمنحها ظهور شبيه بنحل النجار، جسمها على شكل جرس مناسب تمامًا لأزهار التوت.

نحل القرع: يتراوح لون رأسه وصدره من الأسود أو البني إلى البرتقالي، والصدر مشعر وأسود بخطوط شريطية سوداء أو بيضاء.

نحل العرق: ينجذب إلى العرق البشري، وإلي الزهور الصغيرة، وهي تتراوح في اللون من الأسود إلى الأزرق والنحاسي، وتصعب رؤيتها نظرًا لصغر حجمها وسرعتها العالية

أسباب ظهور حشرة النحل في المنزل

يبحث نحل العسل عن مسكن أثناء تكاثر المستعمرة، والذي يحدث بشكل أساسي في أواخر الربيع وأوائل الصيف (من مايو إلى يوليو)، وتبدأ الخطوة الأولى في عملية البحث عن المنزل حتى قبل أن يغادر سرب العش الأصل، حيث يتوقف النحل عن جمع الطعام ويتحول بدلاً من ذلك إلى البحث عن أماكن معيشة جديدة.

ويحدث تحول جذري في السلوك، إذ لم يعد النحل يزور مصادر الرحيق وحبوب اللقاح المضاءه بألوان زاهية وبدلاً من ذلك، يبحث في الأماكن المظلمة – في بعض  البيوت، الشقوق في أطراف الأشجار والصخور، الفجوات بين الجذور، – يبحثون دائمًا عن تجويف دافئ مناسب لإيواء مستعمرة نحل العسل.

طرق التخلص من حشرة النحل

يميل النحل بشكل طبيعي إلي بناء خلاياها في أجوف الأشجار وتجويفات مماثلة، وفي حالة إقامة مستعمرة من النحل في منزلك أو فناءك أو سيارتك.

يمكن قتل الأسراب بسهولة بالمبيدات الحشرية أو بمحلول التنظيف، لاستخدام المبيد تستخدم بخاخات كيميائية لتدمير النحل،و يستخدم الخبراء بخاخات مصممة خصيصًا لتلك الأنواع.

يمكن استخدام المرشات السائلة من الكارباريل (Sevin) أو الكلوربيريفوس (Dursban) أو البيرثرويدات الاصطناعية (مثل البيرميثرين أو السيفلوثرين) كوسيلة وقائية للأسطح الخشبية التي تجذب النحل.

غالبًا ما تكون الفاعلية المتبقية لهذه المبيدات الحشرية 1-2 أسابيع فقط، وقد يلزم تكرار العلاج.

يعتبر استخدام الدلتاميثرين أو مختلف البيرثرويدات السائلة أو الأيروسولات فعالة، ومنها: سايبرمثرين، آليثرين، بايفنثرين، سيفلوثرين، دلتامثرين، سيهالوثرين، لمبادا، بيرميثرين، تتراميثرين وترالوميثرين، فينيل بروبيونات وبيريثروم.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat