حشرة النمل الأبيض

حشرة النمل الأبيض من أكثر الحشرات المنزلية الشائعة ومنها المخيفة  حيث يعتبر حشرة ضارة جدا كونه يتسبب في أضرار جسيمة لهيكل المبنى في حال انتشاره وتفشيه، خاصة إذا لم يتم تفتيش المنزل أو والتعامل مع تلك الحشرة ومكافحتها والتخلص منها، لأنه ببساطة يمكن أن يتحول إلى مشكلة كبيرة جدا يكون من الصعب للغاية إبادتها دون خبرة مهنية، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة النمل الأبيض

تعرف حشرة النمل الأبيض بأنها حشرة تتغذى على السليلوز، وعلى الرغم من أن النمل الأبيض لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالنمل، إلا أنه يشار إليه أحيانًا باسم النمل الأبيض، ويوجد نوعان من النمل الأبيض يصادفهما عادة أصحاب المنازل هما: العامل والسرب.

النمل الأبيض العامل: ذو لون كريمي، طوله 3-4 مم، وعادة ما يتم رؤيته فقط عند كسر أنبوب من الطين أو كسر خشب مصاب.

الأسراب:هي التي تكون مستعمرة النمل الأبيض، طولها حوالي 4 مم ولونها بني غامق أو أسود اللون قد يكون لديهم أو لا يكون لديهم أجنحة، لأن الأسراب يفقدون أجنحتهم بعد وقت قصير من ظهورها.

أنواع حشرة النمل الأبيض

يبلغ عدد حشرة النمل الأبيض حوالي 2750 نوعًا، ويصل إلى أكبر عدد في الأنواع في الغابات الاستوائية المطيرة في جميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى النمل الأبيض الذي يحدث بشكل طبيعي، تم نقل العديد من الأنواع عن غير قصد من قبل البشر من موائلهم الأصلية إلى أجزاء جديدة من العالم عن طريق الخطأ في المواد الخشبية مثل صناديق الشحن، أخشاب القوارب، والخشب، والأثاث.

النمل الأبيض الجاف: يعيش في مستعمرات صغيرة بالخشب ويتحمل فترات طويلة من الجفاف، يمكنه البقاء على قيد الحياة في الخشب والأثاث، وغير معتاد بالنسبة للنمل الأبيض الجاف البقاء دون ملامسة تربة مباشرة طالما كان مصدر الرطوبة موجودًا، يتغذى من خشب المنزل وأعمدة المرافق والأثاث، ولا يتطلب أي اتصال مع التربة ويفضل المناطق ذات المحتوى المنخفض من الرطوبة.

النمل الأبيض الجوفي: وهو أكثر أنواع النمل الأبيض شيوعًا التي تصادفها في المنازل، يفضل المناطق المظلمة أو بثور الأرضيات الخشبية.

النمل الأبيض دامبو: عادة ما تغزو الأخشاب الرطبة والمتحللة ولا يتطلب اتصال التربة، ويكون “سرب” لإنشاء أعشاش جديدة خلال العام من شهر يناير إلى أكتوبر

حشرة النمل الأبيض
حشرة النمل الأبيض

 أسباب ظهور حشرة النمل الأبيض في المنزل

تنجذب جميع حشرة النمل الأبيض إلى الخشب، لكن لكل نوع تفضيلات محددة، بعض الأنواع يفضل  الأخشاب الرطبة أو الجافة وبعضه يفضل التربة الرطبة، ويتم جلب النمل الأبيض إلي المنازل داخل الحطب أو الخشب غير المعالج.

يوجد داخل الشقوق في البناء الخارجي، ويلعب الموقع الجغرافي دورًا في احتمال تعرض المنازل الموجودة في مناطق الطقس الدافئ والرطوبة الثابتة إلي أن تكون أكثر عرضة لهجوم النمل الأبيض.

تؤدي الرطوبة الناشئة عن تسرب أنابيب الصرف، وتدفق الهواء السيئ إلي جذب النمل الأبيض، وينتشر النمل الأبيض والنمل الجوفي على وجه الخصوص في البيئات الرطبة، وتفضل حشرة النمل الأبيض الخشب الرطب والأخشاب التآلفة بالمياه.

تكون الشجيرات المتضخمة وأكوام الحطب الموضوعة بالقرب من المنازل بيئة ملائمة لمنح النمل الأبيض  طريق سهل للوصول إلى الهيكل الخشبي للمنزل.

تسمح التشققات في بناء الجدران الخارجية، وكذلك الشقوق حول النوافذ والأبواب للنمل الأبيض من جميع الأنواع بالدخول وبدء بناء مستعمراته.

طرق التخلص من حشرة  النمل الأبيض

  • تكون السيطرة التقليدية الأكثر شيوعًا والمستخدمة للتخلص من حشرة النمل الأبيض، بإغراق خندق النمل بمبيد حشري وتغطيته بالتربة، كذلك تكون المبيدات الحشرية مفيدة حول الشقوق.
  • عندما يتم اكتشاف النمل الأبيض في موقع، يتم استبدال “طعامه” الخشبي بمادة السليلوز، بمادة تحتوي على مثبطات الكيتين التي يستهلكها العمال الباحثون عن الطعام والذين يغذون المستعمرة، وتؤدي هذه المادة إلى وفاة العمال، وفي النهاية بقية المستعمرة.
  • استخدام الأخشاب المعالجة بالضغط وكتل الأساس الخرسانية المعالجة وأساسات الخرسانة المسلحة التي تمتد على الأقل 15.2 سم (6 بوصات) فوق سطح الأرض ولا تحتوي على الشقوق أو الاتصال مع أي الخشب الخارجي.
  • تشمل التدابير الوقائية استخدام الأخشاب المعالجة كيميائياً في تشييد المباني واستخدام الطلاء أو غيره من الأغطية المتينة لختم الشقوق في الأسطح الخشبية، وأيضا إزالة قطع الخشب الخردة من مواقع البناء.
  • ويعتبر التبخير هو الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من الإصابة بالنمل الأبيض الجاف.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat