fbpx

حشرة البعوض

حشرة البعوض إحدى الحشرات الطائرة الأكثر إزعاجا لدي كل الناس، ويتم إنفاق الكثير من المال في شراء منتجات كيميائية للتخلص منها، لكن لا يتم التخلص منها بشكل دائم، حيث أنها تعود مرة أخرى، طالما وجدت البيئة والظروف الملائمة لتواجدها، ولا تكمن خطورة هذه الحشرة فيما تسببه من إزعاج فقط، بل فيما يمكن أن تسببه من أمراض، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة البعوض

البعوض عبارة عن “ذبابة صغيرة ” ليس لها أسنان، تسعى دائمًا إلي وجود الدم الذي تحتاج لإنتاج بيضها، حيث تنشب إبرتها في جزء من الجسم، وتقوم بحقن مواد كيميائية توقف تخثر الدم، ثم تمتص الدم.

البعوض لها ستة أرجل، ويوجد على الرأس عينان مركبتان كبيرتان، وعينان (عينان بسيطتان) ، واثنان من الهوائيات ، وخلية خرطوم، وجناحان كبيران.

تضع أنثى البعوض ما يصل إلى 300 بيضة في المرة الواحدة، وعادة يتم ترسب البيض في مجموعات – تسمى الطوافات – على سطح المياه الراكدة، ويكون الماء ضروري لكي يفقس البيض في يرقات تسمى تماثيل تتطور إلى الشرانق، وعلى مدى عدة أيام ، تتحول الشرانق إلى بعوض بالغ.

حشرة البعوض
حشرة البعوض

أنواع حشرة البعوض

يوجد البعوض في جميع أنحاء العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتم التعرف على أكثر من 3000 نوع من البعوض.

يوجد حوالي 174 نوعًا في أمريكا الشمالية والمكسيك، والأنواع المختلفة من البعوض لديها عادات تغذية وتربية مختلفة، ومن تلك الأنواع مايلي:

بعوضة المنازل

تسمى بعض أنواع البعوض، وهي بنية فاتحة اللون مع خطوط بيضاء، غالبًا ما توجد في المياه الملوثة الراكدة، وتُعد مصارف التصريف والعصافير وأطباق الحيوانات الأليفة والإطارات القديمة مواقع شهيرة لتكاثر هذه الأنواع من البعوض.

بعوض كوليكس  

ينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، تشترك في العديد من نفس الجوانب المادية والسلوكية لبعوضة المنزل، وتعتبر ناقلًا ليليًا، وهي الناقل الرئيسي لفيروس التهاب الدماغ كما يمكنها أيضًا نقل فيروس غرب النيل.

البعوض الآسيوي  

يمتاز بوجود خطوط بيضاء مشرقة أو فضية على البطن والصدر والساقين، وهو ناقل لأكثر من 30 فيروسًا ، لكن من المعروف أن عددًا قليلاً منها يصيب البشر، وفقًا لقسم الحشرات وعلم الأمراض بجامعة فلوريدا.

بعوض حمى صفراء  

كانت حمى البعوض الأصفر معروفة لدى الولايات المتحدة منذ قرون عديدة. تسببت في خسائر القوات الأمريكية خلال الحرب الإسبانية الأمريكية أكثر من الحرب نفسها ، نتيجة لنقل الحمى الصفراء.

أسباب ظهور حشرة البعوض في المنزل

يحب البعوض أن يعيش في الماء حيث يضع بيضه في ماء لا يزال – مالحًا أو طازجًا – ويحب أن يكون بالقرب من مكان وجود دم بشري أو حيوان، ويفقس البيض ثم يصل إلي البلوغ ويتحول إلى الحشرات الطائرة.

إذن أي تجمع من الماء ، حتى ولو كان قليلاً في صحن أواني نباتية أو محاطًا بإطار قديم ، يعد مكانًا جيدًا للبعوض.

يوجد البعوض عند خزانات مياه الأمطار وحمامات السباحة وحمامات الطيور، وأينما وجدوا مياه كافية لوضع بيضه، سيكون هناك.

طرق التخلص من حشرة البعوض

  • يستخدم منتج DEET كطاردات للبعوض، حيث تنبعث منه رائحة كريهة تطرد البعوض، ويمكن للمنتج الذي يحتوي على 10%DEET أن يحميك لمدة تصل إلى 90 دقيقة.
  • أثبت أيضا منتج بيكاريدين ومنتج زيت الليمون الأوكالبتوس، فعاليتهما في طرد البعوض.
  • يمكن استخدام البكتيريا لقتل يرقات البعوض، وهي بكتيريا منتجة تجاريا، تباع في شكل حبيبات ومسحوق، والتي يمكن وضعها في الماء حيث تعيش اليرقات. وتنتج بروتينات تتحول إلى سموم بعد أن تأكلها اليرقات.
  • المبيدات الحشرية تعمل، ولكن فقط في المدى القصير، ويعد بيرميثرين ، أحد أكثر المواد الكيميائية شيوعًا التي تستخدمها برامج مكافحة البعوض ، لكن بمجرد تبدد المبيدات الحشرية، يمكن أن يعود البعوض.
  • يمكن أن تقتل مصائد البعوض آلاف البعوض في ليلة واحدة، كما تستخدم الصواعق لقتل البعوض.
  • إفراغ أي ماء يوجد في أواني النباتات أو في أحواض الطيور أو الإطارات القديمة ، كل يوم، وملئه بالماء النظيف.
  • تنظيف البرك وحمامات السباحة والنوافير وحمامات الطيور في كثير من الأحيان.
  • تأكد من إغلاق النوافذ والأبواب دون ترك أي فجوات.
  • التغلب على برك المياه الصغيرة التي تسقطها مكيفات الهواء الخارجية.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat