حشرة الجندب

حشرة الجندب من الحشرات العاشبة، ويُشار إليها أحيانًا باسم الجراد ذو القرون القصيرة، والأنواع التي تغير اللون والسلوك في الكثافة السكانية العالية تسمى الجراد، وهم يعيشون بمفردهم، لكنهم يشتهرون بتكوين أسراب عملاقة يمكنها الانقضاض وتدمير مناطق شاسعة من المحاصيل، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة الجندب

الجنادب حشرات متوسطة إلى كبيرة، يبلغ طول البالغين منها من  1 إلى 7 سم، وهذا يتوقف على الأنواع مثل أقاربهم “الكاتيد” و “الصراصير”، تمضغ بالفم، ولديها زوجان من الأجنحة، أحدهما ضيق، والآخران عريضة ومرنة وطويلتان خلفيتان للقفز وهي تختلف عن هذه المجموعات في وجود هوائيات قصيرة لا تصل إلى الخلف جدًا على أجسامها.

عادة ما يكون للجراد أعين كبيرة، ويتم تلوينها لتختلط في بيئتها، وعادةً ما تكون مزيجًا من اللون البني أو الرمادي أو الأخضر، وفي بعض الأنواع يكون للذكور ألوان زاهية على الأجنحة التي يستخدمونها لجذب الإناث، وبعض الأنواع تأكل النباتات السامة، وتحتفظ بالسموم في أجسامها للحماية.

أنثى الجنادب أكبر من الذكور ولديها نقاط حادة في نهاية بطنها الموجودة لمساعدتها على وضع البيض تحت الأرض، وأحيانًا ما يكون للجراد الذكور هياكل خاصة على أجنحتهم يفركون أرجلهم الخلفية أو يفركون سويًا لإصدار الأصوات، يتراوح لونها من الأخضر إلى الزيتون أو البني وقد يكون لها علامات صفراء أو حمراء.

حشرة الجندب
حشرة الجندب

أنواع حشرة الجندب

يمكن العثور على حشرة الجندب في كل مكان تقريبًا في العالم، باستثناء المناطق الأكثر برودة بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي.

هناك حوالي 18000 نوع مختلف من الجنادب، يعيش في المناطق الاستوائية، ويوجد حوالي 700 من هذه الأنواع في أوروبا – بشكل أساسي في الجنوب – ويعيش 30 نوعًا فقط في بريطانيا ويظهر تفضيلهم للطقس الأكثر دفئًا أيضًا في حقيقة أنه يوجد حوالي نصف دزينة فقط في أقصى شمال إسكتلندا.

هناك مجموعتان رئيسيتان من الجنادب: الجراد طويلة القرن، والجراد قصيرة القرن، ويتم أيضا تقسيم الجنادب وفقًا لطول الهوائيات الخاصة بها.

ومن أشهر أنواع الجنادب، جندب المروج، والجندب الأنيق، الجندب القزم، الجندب الشرقي، الجندب المهاجر، والجندب ذو الشريطين، الجندب المهزوز، والجندب المجنحة باند، الجراد المائل الوجه، الجندب المهاجر البالغ.

أسباب ظهور حشرة الجندب في المنزل

تظهر الجنادب في المنازل القريبة من المناطق الزراعية، حيث أن الجنادب تطير لمسافات طويلة، وقد تجد فناء عشبي لأحد المنازل أو حديقة زراعية صغيرة، فتنزل فيه لتحصل على الغذاء، ويمكن للجراد وهو في هذه الحالة أن يكون بعضه في  حجرة المعيشة أو المطبخ أو أي غرفة من غرف المنزل، وقد نجد بعض الجنادب في جراج السيارة أو أي مساحة يمكن أن يدخلها عن طريق النوافذ الغير مغلقة بإحكام.

طرق التخلص من حشرة الجندب

يمكن التخلص من حشرة الجندب باستخدام الطعم الكيميائي ومبيدات الآفات التي يتم وضع علامات عليها للتحكم في الجراد وقراءة واتباع جميع توجيهات الملصقات، وتحتاج إلى تطبيق الطعوم والرش إلي التركيز على مراحل تطوير الجراد والمواقع التي يحدث فيها وضع البيض، حيث تنخفض القدرة على السيطرة على الجراد أثناء تطورها وترحيلها.

كارباريل هو المبيد الكيميائي الأكثر فعالية على الجراد، وتعتبر الطعوم المحتوية على الكرباريل أكثر أمانًا من بخاخات النحل والحشرات المفيدة الأخرى، وعند استخدام العلاجات الكيميائية لقتل الجراد ، يجب أن تركز على الجراد الشباب ومواقع التكاثر خلال فصلي الربيع وأوائل الصيف ، اعتمادًا على المنطقة الجغرافية.

يمكن أن تؤدي إضافة زيت الكانولا إلى رش المبيدات الحشرية إلى تحسين التحكم بجعل النباتات المعالجة أكثر جاذبية للجراد.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat