حشرة الخنافس 

حشرة الخنافس  النوع الأكثر شيوعا من الحشرات، حيث يسهل رؤيتها في أماكن مختلفة في البيت أو مكان العمل أو المزرعة وحديقة المنزل، وحتى أماكن المياه حيث الرطوبة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تصبح الخنافس مصدر إزعاج، وخاصة تلك التي تظهر في أواخر فصلي الصيف والخريف، ويمكن لأصحاب المنازل العثور على مئات متجمعة من حشرة الخنافس في خارج المنزل، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة الخنافس

يميز معظم الحشرات أن لها زوجان من الأجنحة، لكن الخنافس تختلف عن جميع الحشرات المجنحة الأخرى حيث أن لها زوج آخر من الأجنحة متجانسًا ومكثفًا، يكون بمثابة درع واقي للأجنحة الهشة، حيت تكون مطوية تحتها، وتجتمع أغطية الجناح في الخنافس في خط مستقيم أسفل منتصف الظهر، وتحتوي الخنافس دائمًا على أجزاء فم للمضغ، في حين أن أجزاء الفم مصممة للثقب والامتصاص، ويوجد تحت رأس الحشرة سلسلة من التلال الممتدة من ذيلها إلى نهاية الرأس.

وتعتبر مراحل حياة اليرقات من الخنافس متنوعة للغاية من حيث المظهر، وتكون بشكل عام طويلة مع وجود ثلاثة أزواج من الساقين في الجزء الأمامي من الجسم.

حشرة الخنافس 
حشرة الخنافس

أنواع حشرة الخنافس

تختلف أنواع الخنافس بحسب الحجم حيث يوجد منها ما يكاد يرى بالعين (خاصة الخنافس ذات الريش المجنح)، إلى الأنواع الاستوائية الكبيرة التي بحجم يد الإنسان.

ويختلف النوع أيضا بحسب طعام الخنافس حيث أعداد كبيرة تتناول كل أنواع الطعام تقريبًا، وبعضها يتغذى على جميع أجزاء النباتات البرية أو الميتة، وبعضها يتغدى على حيوانات وبعضهم طفيلي.

وتعد أماكن وجود الخنافس على الأرض عامل يظهر الاختلاف في نوع الخنافس، حيث أن كثير منهم على الأرض أو تحت مواد على الأرض، ويمكن العثور على أنواع مختلفة في النباتات، في الخشب المتعفن أو النباتات، في الجراثيم والفطريات والروث، كما أن بعضها مائي، يعيش في مسطحات مائية كالبرك الصغيرة، وبعضها طفيلي يوجد في الصحاري الجافة وفي درجات حرارة قمم الجبال الباردة.

  أشهر أنواع حشرة الخنافس

من أشهر أنواع الخنافس ما يلي: الخنفساء الصغيرة، سوسة الفاكهة، خنفساء الروث، جعران فرعوني، سوسة اللوز، خنفساء وحيد القرن، خنفساء الأيل، الخنفساء اليابانية، خنفساء القرون الطويلة الأسيوية، خنفساء ديرميستيد، خنفساء الأرض، خنفساء طويلة القرن،  خنفساء نفطة، خنفساء الظلام، خنفساء النمر، خنفساء اللحاء، الدودة البيضاء، كولورادو خنفساء البطاطس، خنفساء المملون، خنفساء روف، خنفساء النقر، خنفساء الخشب المعدنية،خنفساء الجلد، خنفساء سوسة الحبوب، خنفساء الغطس، خنفساء الأوراق، خنفساء البراغيث، خنفساء كاريون، خنفساء الجندي، خنفساء الهليون، خنفساء الزهرة، خنفساء الحفرة، خنفساء الخيار، خنفساء داركلينج،خنفساء هرقل الشرقية، خنفساء الزهور، خنفساء النمر، خنفساء السلحفاة، خنفساء الماء، خنفساء الماء الزاحفة، خنفساء الأثاث، خنفساء السجاد.

أسباب ظهور حشرة الخنافس في المنزل

يدهش البعض معرفة أن العديد من الخنافس مفيدة، حيث تتغذى على آفات النباتات مثل المن والحشرات الدقيقيّة البستانيين، لكن أغلب الخنافس تسبب إزعاجا.

عندما تحاول غزو المنازل بحثا عن المأوى خلال فصل الشتاء أو للهروب من ظروف القاسية كالطقس البارد، فتدخل المنازل من خلال تشققات في الأساس أو فجوات حول إطارات الأبواب والنوافذ، وزوايا الخزائن والأدراج.

ويمكن أن تدخل المنازل عن طريق اختفائها في الحطب والخشب، وأثاث المنزل، ونباتات الأصص، مسببة أضرارًا للأغذية والأثاث والملابس والنباتات.

 طرق التخلص من حشرة الخنافس 

  • يمكن ببساطة التخلص من الخنافس عن طريق فحص المواد الغذائية والأقمشة والمواد الخشبية قبل جلبها إلى المنزل، وكذلك بالتحكم في الرطوبة لمنع انتشارها، وإذا تم العثور عليها في المواد الغذائية أو الأقمشة أو المواد الخشبية المصابة يجب استبدل أو التخلص منها.
  • تنجذب عدة أنواع من حشرة الخنافس إلى الأضواء داخل المنزل أو العمل، وللتخلص على الخنافس يجب الحد من جاذبية الأنوار، كذلك تؤدي ممارسات الصرف الصحي الجيدة وإزالة الأطعمة التي تدعم تطور الخنفساء إلي التخلص منها، كما أن الإزالة الميكانيكية للفراغات أو التشققات والشروخ يسهم في التخلص من الخنافس.
  • يؤدي تجنب تجميع الأقمشة القديمة عن طريق تنظيف الخزانات بانتظام إلي منع أو تقليل احتمال تواجد خنفساء النسيج.
  • يجب أن تشمل خطة العلاج استهداف المناطق التي تعيش فيها الخنافس وهي في المراحل غير الناضجة واتخاذ الإجراءات حتى لا يصبحوا بالغين، وقد تتضمن خطة العلاج استخدام مصائد تعتمد على فرمون والتي تكون مفيدة لتحديد مواقع تطور الحشرات وأحجامها.
  • وأخير ا في حال فشل الإجراءات غير الكيميائية للتخلص من الخنافس يتم اعتماد طرق كيميائية للتخلص منها، باستخدام منتجات كيميائية مصرح ومرخص باستخدامها.

المراجع

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat