حشرة الذباب

حشرة الذباب تعد  أحد الحشرات الطائرة التي غالبا ما تكون أكثر من مجرد تهيج مزعج، حيث تنشر القذارة والمرض، إلى لدغات مزعجة والتكاثر السريع، كما يمكن أن تصبح الحشرات الطائرة مشكلة أكبر إذا تركت دون مكافحة للتخلص منها، للمزيد اضغط هنا ..

تعريف حشرة  الذباب

الذباب هي واحدة من أكبر مجموعات الحشرات، وعلى عكس معظم الحشرات المجنحة الأخرى التي لها أربعة أجنحة، فإن للذباب اثنين فقط. يميزهم هذا الاختلاف عن جميع الحشرات الأخرى تقريبًا.

تمر كل الذباب بتحول كامل – البيض واليرقة والوبا والبالغين تسمح مراحل التطور هذه للذباب بالاستفادة من مواقع التكاثر والعيش المختلفة، البيض واليرقات المتطايرة، على سبيل المثال، ليست عالية الحركة وتوجد بشكل عام في البيئات الرطبة أو المائية.

البالغين من ناحية أخرى، يتمتعون بدرجة عالية من الحركة فهم يمكنهم الطيران وتحديد أماكن الطعام في البيئات الرطبة أو الجافة.

. تتغذى اليرقات على تحلل اللحوم والبراز، ويتغذى الذباب على أي نوع من الأطعمة السكرية، ويمكن أن تضع الأنثى البيضاء ما يصل إلى 600 بيضة في حياتها القصيرة، وتعيش معظم الذباب في المتوسط 21 يومًا وتتخذ أشكالًا مختلفة طوال حياتهم القصيرة.

حشرة الذباب
حشرة الذباب

أنواع حشرة الذباب

يستخدم المصطلح “ذبابة” شائعًا لأي حشرة صغيرة تقريبًا ومع ذلك، في علم الحشرات، يشير الاسم على وجه التحديد إلى حوالي 125000 نوع من الذباب “الحقيقي”، والتي توجد في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الجبال والصحاري.

بالإضافة إلى أنواع عديدة من الذباب، بما في ذلك ذبابة الخيول، ذبابة المنزل، ذبابة ضربة ، والفواكه، ذباب النحل، ذباب الطيور، والرافعة، ومن أشهر أنواع الذباب ما يلي:

الذباب الأخضر: هذه الذبابة خضراء زاهية ولها لمعان معدني، وتنشط في الأيام الدافئة المشمسة وتستريح في الأيام الباردة، وتنجذب إلى الضوء الساطع، وكذلك بعض مصابيح الإضاءة.

ذبابة البيت: يحصل ذباب البيت على اسمه لأنه الأكثر شيوعًا داخل المنازل وحولها، تجذب الروائح ودرجات الحرارة الذباب إلى المباني، وتكون أكثر نشاطا خلال النهار في الطقس الدافئ.

ذبابة الفاكهة الصغيرة: يحصل على اسمها بسبب ولعها بالفواكه كمواقع للتكاثر والتطور، تنجذب الذبابة  البالغة الناشئة حديثا إلى الأضواء، وبسبب صغر حجمها، فهي قادرة على الدخول إلي المنازل عبر النوافذ.

أسباب ظهور حشرة الذباب في المنزل

تواجه معظم المنازل والشركات مشاكل مع الذباب في الأماكن المغلقة،على الرغم من أن أنواعًا قليلة نسبيًا من الذباب يمكنها تربية وإكمال دورات حياتها داخل الهيكل، إلا أن كل أنواع الذباب في الأماكن المغلقة فريدة من نوعها

تغزو الذباب الأكبر حجماً، ونادراً ما يتكاثر ذباب المنزل والبعوض داخل البنايات، ومع ذلك يستفيدون بسهولة من الأبواب المفتوحة أو النوافذ غير المغطاة للوصول إلى المنازل للحصول على الطعام أو المأوى.

يتكاثر ذباب البيت في تحلل المواد العضوية مثل براز الماشية والقمامة، وتنشط في الأيام الحارة وتتكاثر بسرعة أكبر في فصل الصيف، ويعيش ذباب المنزل لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

يتسبب في وجود الذباب بالمنازل عمليات الماشية أو السماد العضوي، المراحيض التي تعمل بشكل غير صحيح، ومخلفات القمامة وأكوام السماد المنزلية التي لا تتم إدارتها بشكل صحيح، وتشمل مواقع التكاثر المواد العضوية المتعفنة، مثل الحبوب الفاسدة أو الطيور الميتة أو المداخن.

طرق التخلص من حشرة  الذباب

يوجد العديد من المواد التي تستخدم للقضاء على الذباب، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:.

الشريط اللاصق: تنجذب الذباب المنزلي برائحة الشريط اللطيفة وتتعثر عندما تهبط عليها. الجهاز سهل الاستخدام مما يتيح لك بسهولة التخلص من ذباب المنزل، تحتاج فقط إلى وضعه في مكان مناسب.

المقباس الطارد: جهاز واسع الانتشار لقتل الذباب الذي يستخدم أقراص المبيدات الحشرية أو السائل. عند تسخينه، ينتشر المبيد الحشري فوق الغرفة ويدمر الذباب.

البخاخ الجوي: المبيد الحشري الأكثر انتشارا لقتل الذباب الذي يشمل مواد سامة مثل البيرميثرين ورابع الميثرين، وهناك مجموعة واسعة من العلامات التجارية لرذاذ المنزل في السوق، مثل Raid و Terro و Bedlam و Phantom II ، إلخ.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat