fbpx

حشرة الدبور

حشرة الدبور … يستخدم الكثير منا عبارة “الدبور” و “الزنبور” بالتبادل، لكن هذا تعميم مفرط شاسع يشوبه الخطأ، ولأن “الدبابير مجرد نوع من الزنابير”، والزنبور مصطلح واسع للغاية يغطي العديد من الأنواع المختلفة، لذا يتناول هذا الموضوع حشرة الدبور للمساعدة على معرفة الدبابير، وعلى اتخاذ قرارات أفضل لمكافحتها وتجنب لسعاتها المؤلمة، للمزيد اضغط هنا ..

تعريف حشرة الدبور

تتميز الدبابير بخصائص سلوكية وجسدية مختلفة، لا سيما امتلاكها لجسد رفيع وسلس وأرجل ناعمة ذات شعر قليل نسبيًا. كما أن الدبابير عادة ما تكون مفترسة أو طفيلية ولديها لدغات لاذعة يمكن إزالتها بسهولة من ضحاياها، وعادة ما يكون من السهل التعرف عليها، لأنها تحتوي غالبًا على خطوط سوداء و صفراء، وخصر واضح وضيق، وبطن مدبب

الدبابير لها فم وهوائيات مع 12 أو 13 قطعة، وهي عادة تكون مجنحة، قد تتغذى الدبابير البالغة على الرحيق، وفي بعض الأنواع  على إفرازات اليرقات. تتغذى يرقات أنواع الدبابير المفترسة عادة على الحشرات، بينما تتغذى يرقات الأنواع الطفيلية على مضيفيها.

تطارد الدبابير الحيوانات الأليفة أو الأشخاص في بعض الأحيان إذا شعروا بالانزعاج أو التهديد، ونظرا لتضاؤل ​​مصادر غذاء الدبابير الطبيعية في الخريف، فقد تصبح هذه الحشرات أكثر جرأة وعدوانية.

أنواع حشرة الدبور

هناك أكثر من 100000 نوع من دبور على الأرض، كل منها دليل على التنوع المذهل في هذه الحشرات المجنحة، تم العثور عليها في كل جزء من العالم باستثناء المناطق القطبية.

وتنقسم الدبابير إلى مجموعتين: الدبابير الانفرادية، التي تعيش بمفردها هي الأكثر تواجدا، والأقل تواجدا هي الدبابير الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات يتجاوز عدد أفرادها في كثير من الأحيان 100 – مع ملكة لوضع البيض، بالإضافة إلى عمال لا يتكاثرون.

الدبابير الانفرادية غالبا لا تلدغ، بينما الدبابير الاجتماعية يمكن أن تكون عدوانية للغاية إذا كنت تهدد حياتهم أو أعشاشهم.

ومن أنواع الدبابير: دبورهورنت الأصلع، الدبور الأوروبي العملاق، دبور الورق الشمالي، دبور الطين، الدبور الحفار الأرضي، دبور النحل النجار.

حشرة الدبور
حشرة الدبور

أسباب ظهور حشرة الدبور في المنزل

غالبا ما تتواجد الدباببير سواء الانفرادية أو الاجتماعية التي تعيش في مستعمرات، في الأشجار وقريبة من المناحل، وقد تكون الدبابير أكبر المشاكل في المنازل والساحات التي توفر الكثير من الطعام – أو الفاكهة المسقطة، والقمامة المكشوفة ، وصناديق إعادة التدوير المفتوحة، وتسرب أنابيب الصرف الصحي، وتذهب إلي إطارات الأبواب والنوافذ، الشجيرات، حول المصابيح.

طرق التخلص من حشرة الدبور

قد تكون سياسة الابتعاد عن الدبابير أفضل في بعض المواقف، إذا كانت الدبابير في منطقة يمكن تجنبها، في حين أن بعض المواقف الأخرى قد تتطلب إجراءً دقيقًا ومباشرًا، ويجب أن يعتمد اختيارك على الأنواع والموقف، وللتخلص من حشرة الدبور ومستعمراتها التي تمثل تهديدًا يمكنك اتباع الآتي:

  • قم بإزالة أعشاش الموسم المبكر الصغيرة على الأسطح المسطحة بالضغط عليها وإزالتها بكتلة من الخشب.
  • يمكن استخدام المبيد، وإذا قمت بذلك بنفسك، فإن الخطوة الأولى هي تحديد موقع المستعمرة ووضع علامة عليها بوضوح، ويمكن اكتشاف مستعمرات الأرض من خلال مشاهدة العمال وهم يطيرون من وإلى مدخل المستعمرة.
  • بالنسبة للمستعمرات الموجودة في شجرة، قم بحذر بربطها على فرع قريب إلى حد ما، اشتري نوع مبيد يرش في تيار صلب يصل طوله إلى 10 أقدام أو أكثر، بدلاً من استخدام مبيد يكون ضباب ناعم ولا يسير إلا في قدم أو أو أقل وبالتالي لا يصل إلي المستعمرة.
  • استخدم مصباح يدوي مع مرشح أحمر فوق المصباح، حيث لا يمكن للدبابير رؤية الضوء الأحمر جيدًا ، وذلك عند المكافحة في الليل عندما يكون معظم العمال في العش، اقترب من المستعمرة بهدوء وحذر ورشها بالكامل في المدخل، ورش لعدة ثوان للتأكد من اختراق الرذاذ في عمق العش.
  • يمكن التخلص من المستعمرات داخل جدران المباني باستخدام الرشاشات النفاثة.
  • يساعد الصرف الصحي السليم في تجنب مشاكل ظهور الدبابير، كما يسهم سد وختم الشقوق في فصل الربيع في الحد من ظهورها قرب المنزل.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat