حشرة الزنابير

حشرة الزنابير المعروفة باسم الدبابير يمكن أن تشكل أيضًا تهديدًا خطيرًا على سلامة البشر والحيوانات، والعديد من أنواعها قادرة على إحداث لسعات شديدة، والمزعج أنها غالباً ما تبني أعشاشها بالقرب من المساكن حيث توجد فرص أكبر للعثور على الطعام، وتكون عدوانية للغاية عند تهديدها، للمزيد اضغط هنا

تعريف حشرة الزنابير

تعتبر حشرة الزنابير عضو ضمن مجموعة من الحشرات التي تتميز بخصائص سلوكية وجسدية مختلفة، لا سيما امتلاكها لجسد رفيع وسلس وأرجل ناعمة ذات شعر قليل نسبيًا، كما أنها غالبا ما تكون مفترسة أو طفيلية ولديها لدغات لاذعة، ولها خصر ضيق يربط البطن بالصدر، وتبني أعشاشًا مدورة مستديرة أوبيضاوية الشكل، يصل طولها عادة حوالي متر واحد.

توجد الزنابير في مستعمرات، تحتوي عادة على أكثر من 100 من الدبابير، وهذا ما يميز النوع الاجتماعي منها مثل دبو الورق والدبابير الصفراء، ومنها ما يعيش منفردا مثل دبور الطين ودبابير الحفر، إذ أن كل ملكة تضع البيض تبني وتحتل عشها، وتمتاز الدبابير الانفرادية بأنها ليست عدوانية ، ونادراً ما تهاجم وتلدغ، يتراوح طول الدبابير ما بين نصف بوصة إلي 1.5، وتتراوح أجسامهم في اللون من البرتقالي المحمر إلى الأسود، أو اللون البني مع خطوط برتقالية صفراء.

أنواع حشرة الزنابير

يوجد أكثر من 20،000 نوع مختلف من الدبابير، توجد غالبا في كل دول العالم، ومنها الدبور الأفريقي ، الدبور الأوروبي، الدبور الأسترالي، الزنبور الأسيوي المفترس، الزنبور الأسيوي العملاق،الزنبور الألماني، الزنبور الشرقي، دبابير السيكادا، دبور الصراصير الرمادي، الزنبور الأصلع، ذئب النحل الأوروبي، ومن أشهر أنواع الزنابير ما يلي:

زنبور الجاكت الأصفر:هو دبور عدوانية للغاية، يظهر غالبا خلال أشهر الصيف وأوائل الخريف، يعيش في مستعمرات تتراوح ما بين 4000 إلى 5000، وتوجد أعشاشه في الأشجار والشجيرات وعلى السقوف وتحت المظلات المنزلية.

دبابيرهورنتس: واحدة من أكثر أنواع الزنبور عدوانية، يمكن العثور عليها عادة في تجاويف الأشجار، وفروعها وقرب مزاريب السطح.

دبور الورق: يبني أعشاشه باستخدام لب الخشب، لونه بني محمر مع حلقات صفراء وأرجل طويلة تتدلى أثناء الطيران، يكون نشيطا خلال الفصول عدا الشتاء حيث يموت جميع الذكور والملكة الأصلية بحلول شهر.

الزنبور القاتل: أكبر من معظم الدبابير، وتصل طوله إلي 2 بوصة، حصل على اسمه بسبب ما يصطاده ويأكله.

حشرة الزنابير
حشرة الزنابير

أسباب ظهور حشرة الزنابير في المنزل

تبحث الزنابير عن مأوى لبناء أعشاشهم في أي مكان تقريبًا، وتفضل الزنابير التعشيش حيث الطنف والسقوف والشرفات المتراكبة، وغالبًا ما يختارون مكانًا ركنيًا حيث سيكون العش أكثر حماية.

تختار زنابير الورق أن تبني أعشاشها باستخدام ألياف الخشب، فتحتاج  إلى مورد بناء بالقرب من العش، وتبحث الزنابير عن الطعام، وإذا وفره منزل كان مكان تعشيش جيد.

طرق التخلص من حشرة الزنابير

  • إذا كنت تعرف مكان وجود زنبور أوعش الزنابير، فيمكنك علاج العش مباشرةً قبل إزالته، وهناك طريقتان لعلاج العش – التنقيع والغبار، ويوصي بالعلاج في المساء عندما تكون الدبابير أقل نشاطًا.
  • يستخدم مبيدًا حشريًا سائلًا مركَّزًا وإيروسول بيريثرين للتحكم في الزنابير قبل إزالة العش، إذا كان العش نشطًا.
  • قم بخلط مبيد حشري سائل مركز، مثل Cyzmic CS، بالماء في بخاخ مضخة يدوية، ثم رش مساحة 2-3 قدم مربع المحيطة بالعش بمزيج الرش.
  • اضبط فوهة البخاخ، ورش خليط المبيدات الحشرية مباشرة داخل الجزء الداخلي للعش، كن مسلحًا بعلبة من البيرثرين، مثل PT Wasp Freeze II Aerosol، لرش أي دبابير تخرج من العش.
  • مزيج من الرش حول وداخل العش سيقتل الدبابير البالغة ويترك وراءه بقايا لقتل أي دبابير لم تفقس.
  • إذا كنت غير قادر على إزالة العش، عاود رش العش بالمبيد الحشري كل 14 يومًا حتى يتم قتل جميع الزنابير غير الناضجة.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

التعليقات مغلقة.

Call Now

WhatsApp chat